2023/03/30
صحيفة لبنانية تكشف تفاصيلاً جديدة بشأن تبادل الاسرى وتتحدث عن رفض الصبيحي وهادي البقاء في عدن والانتقال الى المخا

كشفت تقارير اخبارية لبنانية، اليوم الخميس، عن تفاصيل عملية تبادل الاسرى التي ستجرى في 19 رمضان الجاري بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وميليشيا الحوثي الانقلابية بعد الاتفاق بينهما في جنيف مطلع الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة "الاخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله عن مصدرَين حقوقيَين - أحدهما تابع للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً - القول إنه "سيتمّ نقل وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي (شقيق الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي)، وأسرى عسكريين آخرين، من مطار صنعاء إلى مطار عدن في اليوم الأّول، الذي سيشهد أيضاً نقل دفعة مقابِلة في الاتّجاه المعاكس".

وأضافت الصحيفة: "أمّا في اليوم الثاني، فسينقل الصليب الأحمر 19 أسيراً سعودياً وسودانياً من قوات التحالف من مطار صنعاء إلى مطار الرياض، في الوقت ذاته الذي سيتمّ فيه نقل أسرى يمنيين تابعين للحوثيين من مطار خميس مشيط السعودي إلى مطار صنعاء، وأيضاً نقل نجل طارق صالح - نائب رئيس المجلس الرئاسي - وشقيقه من مطار صنعاء إلى مطار المخا في الساحل الغربي، والذي سينقل منه بالتوازي عدد آخر من أسرى الحوثيين.

وتابعت الصحيفة: "وبخصوص اليوم الثالث، فسيتمّ فيه نقل أربعة صحافيين وعدد من أسرى قوات حكومة عدن من مطار صنعاء إلى مطار تداوين في محافظة مأرب، تزامناً مع نقل أسرى تابعين لحكومة الإنقاذ، على رأسهم سميرة مارش و33 معتقلاً من آل الأمير، من مطار تداوين إلى مطار صنعاء".

وأشارت الصحيفة إلى أن الصبيحي وهادي رفضا البقاء في عدن بعد إطلاق سراحهما، ونقلت عن مصادر مقرّبة منهما عنهما القول إنهما اتّخذا القرار بالعودة إلى مدينة المخا، على رغم أن هذا القرار من شأنه إرباك برنامج "الصليب الأحمر" الذي كان حدّد مدينة عدن وجهة للمفرَج عنهم من قِبَل صنعاء.

وبينت الصحيفة أن "ذلك الموقف مردّه تجاهل المجلس الانتقالي الجنوبي لقضيتهما، في مقابل تبنّيها من قِبَل عضو المجلس الرئاسي، قائد "ألوية العمالقة" المتمركزة في الساحل الغربي، أبو زرعة المحرمي".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news60803.html