2020/01/28
من هو رئيس وزراء قطر الجديد؟

عين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، وهو مساعد مقرب له، رئيسا للوزراء.

وجاء القرار في وقت تستعد فيه قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 التي تأمل أن تعزز اقتصادها وتأثيرها الدولي. كما يتزامن القرار مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران وخلاف طال أمده بين قطر ودول خليجية.

ويتولى الشيخ خالد المنصب بعد استقالة الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني الذي كان يشغل أيضا منصب وزير الداخلية.

وقال الديوان الأميري إن الشيخ خالد، الذي يبلغ من العمر 51 عاما تقريبا، سيتولى وزارة الداخلية كذلك. وكان يشغل من قبل منصب رئيس الديوان الأميري.

وبقيت الحقائب الرئيسية في مجلس الوزراء دون تغيير ومنها الخارجية والطاقة والمالية والتجارة.

وكتب الشيخ عبد الله، الذي يعتقد أنه في حوالي الستين من العمر، على تويتر "أود أن أعرب عن خالص امتناني وشكري لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على ثقته الغالية التي أولاني إياها طوال فترة خدمتي، وعلى توجيهاته السديدة لي على مدى السنوات الماضية، كما أتمنى أن أكون قد وفقت في تحمل المسؤولية والأمانة طوال فترة خدمتي للوطن والأمير".

ونقلت وكالة انباء رويترز، عن المحلل السياسي وأستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة قطر ماجد الأنصاري القول "جيل جديد يتولى زمام الأمور"، في إشارة إلى الانخفاض النسبي في أعمار المسؤولين الذين يعملون مع الشيخ تميم وهو أيضا في أواخر الثلاثينات من عمره.

وأضاف الأنصاري أن الخطوة لا تشير فيما يبدو إلى أي تغير كبير في التوجهات القطرية.

وقال الانصاري "رئيس الوزراء الجديد مقرب جدا من الأمير، جزء من دائرته الداخلية".

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الأمير عين أيضا اللواء عبدالعزيز بن فيصل بن محمد آل ثاني، قائدا لقوة الأمن الداخلي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news6084.html