2023/05/25
أكاديمي مقرب من رئيس الامارات يثير غضب اليمنيين بحديثه عن دولة جنوب اليمن ونشطاء يردون: أخزاك الله.. سيأتي الدور عليكم ولو بعد حين

 

أثار الأكاديمي الاماراتي الزائر بجامعة هارفارد، عبدالخالق عبدالله، المقرب من رئيس البلاد محمد بن زايد، سخطاً واسعاً بعد نشره تغريدة تتحدث عن دولة جديدة تضم محافظات اليمن الجنوبية.

وكتب عبدالخالق عبدالله في حسابه على "تويتر" تغريدة جاء فيها: "أيهما الاسم الأنسب للدولة الفيدرالية المستقلة القادمة، دولة حضرموت العربية المتحدة أم دولة الجنوب العربي".

وقالت الأكاديمية والباحثة بمعهد البحوث والدراسات العربية، د. سمية عسلة رداً على تغريدة عبدالله: "يا أ.عبدالخالق: هل انت يمني؟ شمالي؟ جنوبي؟ عندك بيزنس او مشاريع داخل هذه الرقعه الجغرافية؟ لو الاجابة (لا)..فالأفضل ألا تتدخل واترك الأمر لأهله المعنيين به..حتى لا يفهم متابعيك أن لك أطماع ومصالح في الجنوب وتجيب لنفسك الكلام. نصيحه ان أردت الحفاظ على اسمك نظيفاً".

من جهته علق المحلل والخبير العسكري والاستراتيجي اليمني، محمد الكميم: "اسأل الله ان يعطيكم ضعف ماتتمنوه لنا وتخططون وتنوون لليمن. وما امسى في جارك اصبح في دارك".

إلى ذلك قال رجل الاعمال السعودي، د. خالد بن عدلان: "امنيتي كخليجيين ان لا نتدخل في الشأن الداخلي للجمهورية اليمنية لا بالتلميح ولا بالتصريح ، هذا شأن يمني يمني فكيف لنا ان نتدخل فيما بينهم لا ونصرح بالكونفدرالية وبالشعار والاسم وخلافة! فلنترك لليمن تقرير المصير ونهتم بشؤون اوطاننا افضل".

ورد الناشط السياسي في الحراك الجنوبي، عبدالفتاح الربيعي الشهير بـ"جماجم" ساخراً من تغريدة عبدالخالق عبدالله: "اسمها دولة ابو موسى والطنبتين".

في السياق، علق الناشط ‎عبدالرحمن علي العمراني، قائلا: "الانسب تستعيدوا جزركم المحتلة".

من جهته قال الاعلامي، فيصل الشبيبي: "أستاذ علوم سياسية، ولا يفقه ماذا تعني الفيدرالية، ويسعى إلى تمزيق الوطن العربي!!! أخزاك الله".

وتابع الشبيبي: "ثانياً، اليمن الكبير سيظل كبيراً بأبنائه شمالاً وجنوباً وشرقاً وغربا. كن على ثقة أن من يتآمر على اليمن وتمزيقه، سيأتي الدور عليه ولو بعد حين".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news62690.html