2019/05/31
البحرين تشارك في أول اجتماع لبناء الثقة في آسيا

شاركت البحرين في أول اجتماع للجنة كبار المسؤولين "SOC" لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "CICA سيكا"، بحضور مدير إدارة الشؤون الافرو آسيوية بوزارة الخارجية منى رضي ، والذي يعقد في مقر سكرتارية سيكا في مدينة نور سلطان بجمهورية كازاخستان يومي 30 و 31 مايو.

ويأتي المؤتمر، تحضيراً لمؤتمر القمة الخامس لتجمع التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا المزمع عقده في ١٥ يونيو ٢٠١٩ في مدينة دوشنبيه بجمهورية طاجيكستان بمشاركة رؤساء دول وحكومات الدول السبعة والعشرين الأعضاء في التجمع.

وقدم Yerzhan Ashikbayev مساعد وزير خارجية جمهورية كازاخستان بالشكر للدول الأعضاء على حرصهم لدعم مسيرة عمل مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا ومساهمتها الفاعلة في تعزيز الأمن والسلم في آسيا والعالم أجمع.

يذكر أن البحرين شاركت بفعالية في أنشطة سيكا منذ حصولها على العضوية الكاملة في عام 2011، على مستوى رؤساء الدول والحكومات والاجتماعات الوزارية ولجنة كبار المسؤولين واجتماعات مجموعة العمل الخاصة، إيمانًا منها بأهمية هذا المحفل كمنصة لتبادل الافكار والثقافات وبناء الثقة بين الشعوب الاسيوية من أجل تعزيز التنمية المستدامة.

وقد تم إنشاء هذا التجمع بمبادرة من فخامة رئيس جمهورية كازاخستان السابق نور سلطان نزارباييف في عام ١٩٩٢ التي أعلن عنها خلال الدورة ٤٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة، لإنشاء منصة لتبادل الحوار والآراء حول القضايا الخاصة بالسلام والأمن والتنمية في آسيا، في خمس نواحٍ لإجراءات بناء الثقة في آسيا، لا سيما التعاون العسكري والسياسي، التعاون الاقتصادي، التعاون الإنساني ، التعاون البيئي، فضلاً عن التحديات والتهديدات الجديدة، سواء على المستوى الحكومي أو القطاع الخاص أو المنظمات غير الحكومية، من خلال مجلس سيكا للأعمال ومجلس سيكا للشباب إضافة إلى منتدى سيكا للمنظمات غير الحكومية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news89.html