مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - "الانتقالي" يحدد شروط مشاركته في الحكومة ويكشف عن مطالب جديدة لتنفيذ "اتفاق الرياض"

"الانتقالي" يحدد شروط مشاركته في الحكومة ويكشف عن مطالب جديدة لتنفيذ "اتفاق الرياض"

الخبجي مع نائب السفير الاميركي لدى اليمن
الساعة 03:14 مساءً (المشهد الخليجي)

دعا رئيس وحدة شؤون المفاوضات بالمجلس الانتقالي الجنوبي، الدكتور ناصر محمد الخبجي، إلى تشكيل حكومة تكنوقراط بالمناصفة بين الشمال والجنوب بشكل عاجل وفقاً لـ"اتفاق الرياض" يمثّل فيها المجلس حلفائه من المكونات الجنوبية الداعمة لمشروع قضية شعب الجنوب، وإشراكها بشكل فعلي في المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال استقباله في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، نائب سفير الولايات المتحدة الأميركية، جنيد جاي منير، وفق ما اورده المجلس في موقعه على شبكة الانترنت.



ووقعت الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي في 5 نوفمبر الماضي "اتفاق الرياض" برعاية السعودية والذي نص على تشكيل حكومة بالمناصفة بين الشمال والجنوب.

وقال الخبجي إن إعادة تشكيل مؤسسات الدولة مثل المجلس الاقتصادي والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وفقاً لـ"اتفاق الرياض"، يعد جزءاً مهماً لا بد أن يرافق تشكيل الحكومة، علاوة على إلغاء كافة القرارات الانفرادية التي اتخذت بعد توقيع الاتفاق على كل المستويات.

وعبّر الخبجي عن دعم المجلس لعملية السلام التي يقودها مبعوث الأمين العام، مشدداً على ضرورة البدء بتشكيل الوفد التفاوضي المشترك وفقاً لـ"اتفاق الرياض"، فضلاً عن تنفيذ التغييرات التي نص عليها الاتفاق فيما يتعلق بالسلطة المحلية في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب.

من جانبه حثّ نائب السفير الأميركي لدى اليمن، جنيد جاي منير، المجلس الانتقالي الجنوبي على التعاطي الإيجابي مع جهود السعودية، مؤكداً على دعم بلاده غير المحدود للمملكة وجهودها في الملف والمنطقة.