مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - صنعاء...تضرر منازل وممتلكات جراء الامطار الغزيرة ونزوح سكان بسبب تضرر أحد السدود شرق المدينة (صور+فيديو)

صنعاء...تضرر منازل وممتلكات جراء الامطار الغزيرة ونزوح سكان بسبب تضرر أحد السدود شرق المدينة (صور+فيديو)

سيول في صنعاء
الساعة 11:42 مساءً (المشهد الخليجي - خاص)

تضررت العشرات من المنازل والممتلكات الخاصة في صنعاء العاصمة الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية جراء السيول الجارفة الناجمة عن هطول امطار غزيرة مستمرة حتى الآن.

وقال مصدر في الدفاع المدني بصنعاء، طلب عدم ذكر اسمه، لـ"المشهد الخليجي" إن أمطاراً غزيرة هطلت على الاحياء الشرقية في صنعاء وتحديدا سعوان، وهبرة، وشعوب، شارع النصر، وجولة آية، والمطار.



وأوضح المصدر أن المياه الناجمة عن الامطار الغزيرة تراكمت في الاحياء الشرقية واجتاحت منازل المواطنين وجرفت العشرات من المركبات.

وناشد سكان محليون الجهات المعنية إنقاذهم والقيام بشفط المياه التي تراكمت في احيائهم واجتاحت منازلهم.

 

امطار غزيرة تهطل في #صنعاء حتى اللحظة وتتسبب في خسائر واضرار في الممتلكات

Posted by ‎المشهد الخليجي‎ on Wednesday, July 29, 2020

في غضون ذلك، نزح سكان مجاورون لأحد السدود في مديرية خولان شرق صنعاء، إثر تضرره جراء الامطار الغزيرة التي هطلت على المديرية.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) في نسختها الحوثية عن مصدر محلي القول إن "السيول المتدفقة من جبال بني سحام جرفت أراضي زراعية بمنطقة مهنون بمديرية خولان وما جاورها".

وقال المصدر إن سد يمان الترابي الذي تم ردمه سابقا تضرر جراء الامطار الغزيرة ما أدى إلى نزوح السكان من مجرى السد.

وناشد المصدر الجهات المعنية بضرورة التدخل السريع لوضع المعالجات للسد للحفاظ على ما تبقى من الأراضي الزراعية.

وقال خبير الارصاد الجوية، تركي المحيا، لـ"المشهد الخليجي" إن سحابة سيلية ضخمة تمركزت عصر اليوم الاربعاء على خولان شرق العاصمة صنعاء سبقتها سحب المزن الركامي الثقيلة الى داخل المدينة ما أدى إلى هطول أمطار غزيرة في المنطقة.

وأكد المحيا أن "توقعات الأمطار على غرب اليمن ما زالت عالية جداً ولمدة أسبوعين على الأقل من الليلة وذلك في أحدث توقعات النموذج الأميركي GFS هذا المساء"، لافتاً إلى أن "اليومين المقبلين ستكون الامطار غزيرة جدا".

 

#صنعاء_اليوم امطار غزيرة وسيول جارفة في مديرية سعوان

Posted by ‎المشهد الخليجي‎ on Wednesday, July 29, 2020

وكان المركز الوطني للارصاد حذر في وقت سابق، اليوم الاربعاء، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية، داعياً إلى أخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية والانخفاض في مدى الرؤية الأفقية، والانزلاقات الطينية خاصة في الطرقات والمنعطفات الجبلية.

وأوضح المركز في بيان صادر عنه، أن حالة عدم الاستقرار في الطقس مستمرة على أجزاء واسعة من البلاد، متوقعاً هطول أمطارا رعدية متفاوتة الشدة خلال الـساعات الـ24 المقبلة، قد تصحبها الرياح الهابطة الشديدة على مناطق واسعة من سلسلة المرتفعات الجبلية الغربية من صعدة شمالاً وحتى محافظتي تعز ولحج جنوباً، والسواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها.