مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - قيادي جنوبي يحذر من انهيار "اتفاق الرياض" ويتوقع "اتفاق طائف جديد" شبيه بالنموذج اللبناني

قيادي جنوبي يحذر من انهيار "اتفاق الرياض" ويتوقع "اتفاق طائف جديد" شبيه بالنموذج اللبناني

الساعة 11:00 صباحاً (المشهد الخليجي - متابعة خاصة)

حذر قيادي جنوبي بارز من انهيار "اتفاق الرياض" وآلية تسريع تنفيذه المقترحة من السعودية باعتباره ركز على توسيع خارطة المكونات اليمنية وتجاهل حل قضايا الصراع.

وقال رئيس تجمع القوى المدنية الجنوبية، عبدالكريم السعدي، في حسابه على "تويتر" إن "حتمية فشل ما يسمى باتفاق الرياض وتوابعه تكمن في إهتمام وتركيز الرعاة على توسيع خارطة المكونات اليمنية وإهمال حل قضايا الصراع بين تلك المكونات".



وأضاف السعدي: "نجح رُعاة "اتفاق الرياض" في خلق أوراق ضغط جديدة لمواجهة الحوثي في مشاورات الحل النهائي، وبذلك أكدوا حالة الأمر الواقع التي فرضها الحوثي، ونجحوا في توظيف كافة القضايا اليمنية بما فيها قضية الجنوب لخدمة هذه المعركة".

ورجح السعدي أن تكون الخطوة النهائية "اتفاق طائف جديد" وسنكون أمام تجربة لبنانية جديدة ثلثها المعطل هذه المرة ممتد من الشمال إلى الجنوب، ومن يستمر متمسكا بقضية الجنوب بعد الطائف الجديد سيكون كالقابض على الجمر ولن يكون دوره أكبر من دور الدروز الجنبلاطيين في لبنان"، وفق تعبيره.

وقدمت المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي في اليمن، الأربعاء الماضي (29 يوليو)، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وتشمل الآلية تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي عن الإدارة الذاتية وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن وتكليف رئيس الوزراء ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

كما تشمل الآلية إصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في (عدن) والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته.

وأصدر الرئيس عبدربه منصور هادي فور تسلمه الآلية من السعودية التي رعت اتفاق الرياض في 5 نوفمبر الماضي قراراً قضى بتكليف معين عبدالملك بتشكيل الحكومة الجديدة، وتعيين احمد حامد لملس محافظا لمحافظة عدن والعميد احمد محمد الحامدي مديرا عاما لشرطة المحافظة.