مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - وزير يمني سابق يزف بشرى: اقتربت نهاية الكابوس

وزير يمني سابق يزف بشرى: اقتربت نهاية الكابوس

حوثيون
الساعة 04:34 مساءً (المشهد الخليجي - متابعة خاصة)

وزير يمني سابق يزف بشرى: اقتربت نهاية الكابوس

بشر وزير الخارجية اليمني السابق، خالد اليماني، باقتراب نهاية الحرب في اليمن المستمرة منذ اكثر من ست سنوات، وتشكل الدولة الديمقراطية الاتحادية.



وقال اليماني في تغريدة على حسابه في "تويتر: "اقتربت نهاية الكابوس. ستنتهي هذه الحرب وسيعم السلام في يمننا الحبيب".

وأكد اليماني أنه "سينتهي حكم الطوائف والميليشيا تحت سقف دولة ديمقراطية اتحادية تحمي حقوق الجميع وتحفظ مصالحهم".

وأورد اليماني آية قرانية تقول: "وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا"، في تلميح إلى توقيع اطراف الصراع في اليمن على اتفاق ينهي الحرب.

وكانت مصادر سياسية كشفت أن الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والتحالف العربي بقيادة السعودية، وافقا على المقترحات التي وضعها المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث في صيغتها المعدلة، وأن الدخول في تطبيق الاتفاق ينتظر رد الميليشيا.

وقالت المصادر إن البدء بتنفيذ اتفاق شامل لوقف إطلاق النار وتشكيل فرق مراقبة دولية ولجنة عليا لمواجهة جائحة كورونا المستجد "كوفيد 19" تنتظر رد الحوثي على الخطة المعدلة التي تسلمها من المبعوث الاممي إلى اليمن.

وأوضحت المصادر أن الخطة المعدلة تتضمن أيضاً إجراءات في الجوانب الإنسانية منها ما يخص رواتب الموظفين في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي، وتفعيل البند الخاص بالإشراف وإدارة ميناء الحديدة من قبل برنامج الغذاء العالمي، وبما يساعد على تيسير تدفق المساعدات والسلع، كما تنص على تشكيل فريق مراقبين دوليين ومشاركة ممثلين عن الحكومة الشرعية والتحالف وآخرين عن ميليشيا الحوثي.

وقالت المصادر إن نقطة الخلاف التي لا تزال تنتظر موقف زعيم الميليشيا تتعلق بمطالبة الميليشيا بإلغاء كل أشكال الرقابة الجوية والبحرية على تهريب الأسلحة، لافتة إلى أن المبعوث الاممي سيتولى مناقشتها مع زعيم الميليشيا خلال الأيام المقبلة ويأمل أن يصل إلى اتفاق بشأنها حتى يتم توحيد جهود اليمنيين لمواجهة جائحة كورونا بعد وفاة أكثر من 360 شخصاً بأعراض شبيهة بهذا الوباء.

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.