مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - قيادي مؤتمري: أزمة اليمن اصبحت مصدر ارتزاق أممي ومحلي

قيادي مؤتمري: أزمة اليمن اصبحت مصدر ارتزاق أممي ومحلي

نازحون في حجة
الساعة 12:40 مساءً (المشهد الخليجي - متابعة خاصة)

قال وزير الخارجية الأسبق والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، ابو بكر القربي، إن ‏مؤتمر المانحين لليمن الذي استضافته السعودية، أمس الثلاثاء، بالشراكة مع الامم المتحدة حمل رسائل عدم الرضى عن اطراف الصراع وعن التحالف العربي الذي تقوده المملكة.

وتعهد مانحون دوليون بتقديم 1.35 مليار دولار كمساعدات إنسانية لليمن أمس الثلاثاء لكن هذا المبلغ لم يف بالمبلغ المستهدف وهو 2.4 مليار دولار تحتاجهم الأمم المتحدة لإنقاذ أكبر عملية مساعدات في العالم من التعرض لخفض حاد.



وأكد القربي في تغريدة على حسابه في "تويتر" أن "الاهم هو اجماع المشاركين على ان النهاية الحقيقية للمعاناة هي في وقف الحرب وتحقيق السلام".

وتساءل القربي: "هل ستعمل الامم المتحدة بجد على وقف الحرب ام ان أزمة اليمن اصبحت مصدر ارتزاق امميا ومحليا؟".

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي "كل ما هو دون 1.6 مليار دولار يعني أن العملية ستواجه انتكاسات كارثية".

وأضافت "لن نتمكن من توفير الغذاء الذي يحتاجه الناس للبقاء أو الرعاية الصحية التي يحتاجونها أو الماء أو الصرف الصحي أو التغذية التي تساعد على إنقاذ مليوني طفل مصابين بسوء التغذية من الموت".

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين صنعاء العاصمة في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.